كتب
أخر الأخبار

شرح المسطرة المدنية في ضوء القانون المغربي الجزء الثاني

تأليف الدكتور -مأمون الكزبري-والدكتور-إدريس العلوي العبدلاوي-

شرح المسطرة المدنية في ضوء القانون المغربي الجزء الثاني تأليف الدكتور -مأمون الكزبري-والدكتور-إدريس العلوي العبدلاوي- الدعوى، الاجراءات امام المحاكم، الصكوك.

تقديم الكتاب

عندما أصدرنا الجزء الاول من شرح المسطرة المدنية في ضوء القانون المغربي، كنا وعدنا باصدار هذا الشرح على أجزاء متتابعة. فها نحن اليوم، بعون من الله وتوفيقه، نبر بالوعد ونصدر الجزء الثاني من هذا الشرح.

والجزء الاول كان تناول البحث في الاحكام وطرق الطعن فيها والتحكيم. أما الجزء الثاني فجعلناه خاصا بالدعوى والاجراءات امام المحاكم والصكوك.

وكان طبيعا ان نقسمه الي ثلاثة اقسام.
ففي القسم الاول الخاص بالدعوى عرفنا الدعوى وعيننا خصائصها وحددنا طبيعتها وكنهها، ثم أوضحنا الشروط الواجب توفرها لقبول الدعوى، ثم بيينا مختلف الصور التي تتخدها الدعوى، ثم بحثنا في تصنيف الدعاوى.

وفي القسم المتعلق بالجراءات امام المحاكم اتبعنا الترتيب الذي سار عليه الىمشرع المغربي فبدأنا في المسطرة امام محاكم السدد ثم انتقلنا الي المسطرة امام المحاكم الاقليمية.بعد ذلك، عرضنا للاجراءات امام المجلس الاعلى.

والقسم الثالث المعد للصكوك جعلناه بمثابة دراسة علمية وبحث تطبيقي اذ نحن عرضنا فيه على التعاقب صكوك الاجراءات امام المحاكم السدد والمحاكم الاقليمية والاستئنافية ونماذج من الاحكام الصادرة عن مختلف هذه المحاكم،/ ثم نماذج عن الاوامر التي يتخدها

القضاء،ثم صكوك الاجراءات امام القضاء المستعجل ونماذج من الاحكام الصادرة عن هذا القضاء، ثم اخيرا صكوك الاجراءات امام المجلس الاعلى.

وإن التشجيع الذي خصتنا به وزتارة العدل، والترحيب الذي لقيه الجزء الاول من قبل رجال القضاء والقانون، وحرصنا على تيسير الدراسة على الطلاب، كل ذلك حفزنا على طبع هذا الجزء الثاني من شرح المسطرة المدنية لوضعه في متناول القضا ة والمحامين من جهة وأبنائنا طلاب كلية الحقوق من جهة ثانية.

وإننا لنرجو ان نكون وفقنا في أداء الرسالة العلمية بأمانة وإخلاص سائلين المولى أن يمدنا بالعون والتوفيق.

شرح المسطرة المدنية في ضوء القانون المغربي الجزء الثاني تأليف الدكتور -مأمون الكزبري-والدكتور-إدريس العلوي العبدلاوي- الدعوى، الاجراءات امام المحاكم، الصكوك.

رحكمة الله على الدكتور مأمون الكزبري
وأطال الله في عمر الدكتور إدريس العلوي العبدلاوي.

تحميل الكتاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى