عروض ماستر
أخر الأخبار

نفقة الزوجة في مدونة الاسرة

نفقة الزوجة في مدونة الاسرة

  تقديم عام

تعبير مؤسسة الأسرة سنة كونية من الدرجة الأولى بقدر ما هي اجتماعية ، و تتكون من تقوم على أساسي المودة والرحمة و العاملة بالمعرب و الألترام المتبادل معنى المروجون، وفي ذلك يقول جل شأنه: ” ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة”.

ويقول كذلك:” فاطر السماوات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا، ومن الأنعام أزواجا” كما أن السبيل الوحيد لقياء هذه المؤسسة هو عقد الزواج، باعتباره أقدم الروابط التي تجمع بين الزوجات وازواجهن في إطار مشروع مشح لآثاره المتمثلة في الحقوق المتبادلة بين الزوجين، فالزوجة تستحق على زوجها حقوقا مالية من بينها النفقة وهي موضوع بحثنا هذا، وأخرى غير مالية من قبيل الإحسان في المعاشرة والاحترام و العدل بين الزوجة وغيرها من الزوجات في حالة العيد، وكذا الزوج يستحق من زوجته الاحترام والتقدير وصون حرمته، بالإضافة إلى ذلك فكلاهما يستحق على الأحمر حق الإرث وحرمة المصاهرة وحسن الاستصناع وحسن المعاشرة.

قال جل في علاه: “الرجال قوامون على النساء يما فضل بعضهم على بعض وما أنفقوا من أموالهم“، ويقول أيضا “والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسولهن بالمعروف”، وهنا تظهر الأهمية في أولها الشريعة الإسلامية بخصوص الحقوق المتبادلة بين الزوجين سواء كانت حقوق مادية أو معنوية.

هذا، فإذا اهتمت الشريعة الإسلامية بمؤسسة الأسرة من زوج وزوجة وأطفال، فقد أولت القوانين الوضعية عنايتها الكاملة لهذه الأسرة من خلال الاهتمام بهذه المؤسسية وإصدار مقتضيات جيديدية تم تكوينها و انحلالها و تحديد الآثار الناتجة عنها.

وقد نصت المادة 50 من مدونة الاسرة على أنه: “إذا توفرت في عقد الزواج أركانه وشروطه صحنه ، والفن المواقع فيعتبر صيحا وينتج جميع أثاره من الحقوق والواجبات الي رئيتها الشريعة بين الزوجين ولأبناء والأقارب، المنصوص عليها في هذه المدونة“.

ولعل من بين أهم الواجبات المرتبة في عقد الزواج، ما بتحماه المروج من واجب الرعاية الاقتصادية للأسرة، وذلك بالإنفاق على الزوجة والأطفال.

وعموما فالإنفاق على الزوجة أمر ضروري و حتمي لا جدال فيه من تحققت الشروط المكسية لهذا الحق على اعتبار الأهمية التي تكتسبها لما لها من دور معيشي في حياة مستحقيها، ونظرا لهذه الأهمية فقال تطرقت الشريعة الإسلامية، وكذا القوانين الوضعية لبيان أحكامها بشكل دقيق درءا لكل التباس، وتسهيلا على القضاء مهمة في النزاعات المتعلقة بها.

نفقة الزوجة في مدونة الاسرة.

تحميل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى