سرطان

سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية: الغدة الدرقية هي جزء من جهاز الغدد الصماء. ينتج جهاز الغدد الصماء هرمونات تنظم الوظائف الطبيعية للجسم. وهي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في قاعدة الحلق. لها فص أيمن وأيسر. البرزخ هو جزء منها حيث تتصل الفصوص. و تفرز الغدة الدرقية هرمون التيروكسين الذي يساعد الجسم على تنظيم:

  • التمثيل الغذائي
  • ضغط الدم
  • معدل ضربات القلب
  • درجة حرارة الجسم
  • وزن الجسم

سرطان الغدة الدرقية هو أكثر أنواع سرطان الغدد الصماء شيوعًا. التشخيص آخذ في الارتفاع في اغلب انحاء العالم. قد يكون هذا لأنه أصبح من السهل العثور على المرض.

أعراض سرطان الغدة الدرقية

لا توجد أعراض لسرطان الغدة الدرقية في وقت مبكر. لن تكون قادرًا على الشعور بغدتك الدرقية إذا كانت صحية او معتلة. مع تقدمالسرطان في هذا العضو ، قد تحدث الأعراض التالية:

  • تورم في الحلق
  • سعال
  • بحة في الصوت
  • ألم في الحلق والرقبة
  • صعوبة في البلع
  • تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة

تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

عوامل الخطر 

تشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية ما يلي:

  • وجود تاريخ عائلي للإصابة
  • الجنس انثى وهو الاكثر تعرضا لهذا المرض
  • وجود تاريخ للإصابة بسرطان الثدي
  • وجود تاريخ من التعرض للإشعاع

العمر هو أيضا عامل خطر. من المرجح أن يحدث هذا السرطان بعد سن الأربعين.

أنواع سرطان الغدة الدرقية وحدوثه

سرطانات الغدة الدرقية غير شائعة نسبيًا. وهو عاشر أكثر أنواع السرطانات شيوعًا. إنه شائع بنسبة عُشر مثل سرطان الثدي ، وخُمس شائع مثل سرطان الرئة.

تصنف سرطانات الغدة الدرقية حسب مظهر الخلايا السرطانية. تسمى الخلايا السرطانية التي تشبه الخلايا السليمة بالخلايا جيدة التمايز. تنمو الخلايا جيدة التمايز بمعدل أبطأ من الخلايا غير المتمايزة.

تشمل أنواع هذا السرطان ما يلي:

سرطان الغذة الدرقية الحليمي

هو شكل جيد التمايز من سرطان الغدة الدرقية. إنه النوع الأكثر شيوعًا. غالبًا ما تظهر عند النساء في سن الإنجاب. يعتبر سرطان الغذة الدرقية الحليمي أقل خطورة من الأنواع الأخرى. ينتشر بشكل أبطأ ، وهو قابل للعلاج للغاية.

سرطان الغدة الدرقية النخاعي

هو شكل آخر جيد التمايز من سرطان الغدة الدرقية. بعض حالات سرطان الغذة الدرقية النخاعية لها مكون وراثي. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوثه كجزء من متلازمة سرطانات الغدد الصماء. يقال إن الحالات التي لا تحتوي على مكون وراثي تكون “متقطعة”.

ينشأ سرطان الغدة الدرقية النخاعي في الخلايا غير الدرقية الموجودة في الغدة الدرقية. يتم علاجه بشكل مختلف عن أنواع سرطان الغدة الذرقية الأخرى.

سرطان الغذة الدرقية الجريبي

هو النوع الأكثر احتمالا لانتشار وتكرار سرطان الغذة الدرقية. سرطان خلايا هورتله هو نوع من سرطان الجريبات.

سرطان الغذة الدرقية الكشمي

هو أكثر أنواع سرطان الغدة الذرقية خطورة. إنه نادر ويصعب علاجه.

سرطان الغدد الليمفاوية الدرقية

هذا نوع نادر من سرطان الغدة الذرقية. يبدأ في الخلايا المناعية الموجودة داخل الغدة الدرقية.

تشخيص سرطان الغدة الذرقية

يمكن أن تكشف نتائج الفحص البدني أو الاختبار المخبري عن وجود سرطان الغدة الذرقية. قد يكشف فحص الرقبة عن وجود كتلة صغيرة أو كبيرة في الغدة الدرقية. قد تتضخم الغدد الليمفاوية أيضًا.

تشمل الاختبارات المعملية والإجراءات المستخدمة لتشخيص سرطان الغذة الدرقية ما يلي:

  1. اختبارات وظائف الغدة الدرقية
  2. اختبار ثيروجلوبولين ، الذي يستخدم في السرطانات الحليمية أو الجريبية
  3. الموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية
  4. مسح الغدة الدرقية
  5. خزعة من الغدة الدرقية
  6. مستوى الكالسيوم في الدم
  7. مستوى الفوسفور في الدم
  8. مستوى الكالسيتونين في الدم
  9. تنظير الحنجرة

طريقة العلاج

يعتمد العلاج على نوع السرطان الذي تعاني منه وما إذا كان منتشرًا أم منتشرًا.

يخضع معظم الأشخاص للإزالة الجراحية للغدة الدرقية بأكملها أو جزء منها. هذا يزيل قدرة الجسم على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية الطبيعية. يمكن أن تحل المكملات الغذائية عن طريق الفم محل هرمونات الغدة الدرقية.

تشمل العلاجات الأخرى:

  • اليود المشع
  • العلاج الإشعاعي الخارجي
  • العلاج الكيميائي

ما هي النظرة المستقبلية طويلة المدى للأشخاص المصابين؟

الأشخاص الذين تم تشخيصهم في المراحل المبكرة من سرطان الغذة الدرقية يستجيبون بشكل جيد للعلاج ويذهبون إلى حالة الهدوء. بعض أنواع سرطان الغدة الدرقية لديها معدل تكرار أعلى من غيرها.

تأكد من الذهاب إلى مواعيد المتابعة الروتينية بعد أن تكون في حالة مناسبة. سيحتاج الأطباء إلى فحصك لبقية حياتك بحثًا عن علامات السرطان المتكرر. سيرغب طبيبك أيضًا في التحقق بشكل روتيني من صحة كمية هرمونات استبدال الغدة الدرقية التي تتناولها.

كيف يتم منع سرطان هذا العنصر؟

لا يتم تحديد سبب الإصابة بهذا السرطان في معظم الحالات. هذا يعني أنه لا توجد طريقة معروفة للوقاية من ذلك بالنسبة لمعظم الأشخاص.

من المعروف أن سرطان الغدة الدرقية النخاعي وراثي. تحدث إلى طبيبك إذا كان لدى عائلتك تاريخ من هذا النوع من سرطان الغذة الدرقية. يمكن لطبيبك أن يحيلك إلى مستشار وراثي يمكنه تحديد مدى احتمالية إصابتك بسرطان الغذة الدرقية.

الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من محطات الطاقة النووية هم أكثر عرضة للإصابة بهذا السرطان من غيرهم. تحدث إلى طبيبك حول حبوب اليود البوتاسيوم إذا كنت تعيش بالقرب من محطة للطاقة النووية.

تابع فحوصاتك السنوية ، وأخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي أعراض جديدة. سيؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية عثور طبيبك على أي مضاعفات صحية خطيرة في المراحل المبكرة.

كل هذه المعلومات التي نضعها في موقع بحتي مبنية على مصادر متخصصة ودراسات موثوقة وهذا لا يمنع من استشارة طبيبك اذا استدعى الامر ذلك في اي حال من الاحوال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى