كتب
أخر الأخبار

الخطبة و الزواج في مدونة الاسرة

إعداد الدكتور -البشير عدي-

الخطبة و الزواج في مدونة الاسرة دراسة فقهية نوازلية مقارنة في ضوء الاجتهاد القضائي. إعداد الدكتور -البشير عدي-

مقدمة:

تعتبر النوازل الفقهية مصدرا ثريا لدراسة البنيات الاجتماعية و الاقتصادية في المجتمعات الاسلامية التي تعد حضارتها، كما قال الدكتور محمد عابد الجابري، حضارة فقه.

فإلى جانب الثراء الفقهي وما يمثله من مصدر تشريعي زاخر وحافل بالتطبيقات الفقهية، والحلول التشريعية لمختلف الاوضاع و الوقائع المجتمعية المتجددة ولامتناهية، وهو ما يفسر الصلة الدائمة للفقهاء و المفتين والقضاة بها الى يوما هذا، تحفل هذه النوازل بمعطيات تجعلها خزانا غنيا لمختلف الدراسات و الابحاث الواقعية و العلمية المرتبطة بالجماعة البشريةفي شتى المجالات.

وقد اهتم فقهاء المغرب منذ أن ارتضى الاسلام دينا، ومذهب غمام دار الهجرة طريقان، بمختلف مناحي الناس. فتتبعوا وقائع حياتهم اليومية وما استجد من الاحداث بشأنها، وبذلوا أقصى الجهود في مجال تطبيق قواعد المذهب المالكي، ففضوا المشكلات وحلوا العويصت بما مكن من مسايرة الاحداث و النوازل التي تتزايد باستمرار، مع تزياد العمران وتطور الزمان و المكان، باحثين عن أقرب السبل للوصول الى المصلحة العامة المناسبة للوسط المغربي، مبينين بذلك سعة خاتمة الشرائع لاستعاب المستجدات،وصلاحيتها لكل زمان ومكان.

فنتج عن ذلك ظهور فقه الموازل، وبروز فقهاء نوازليين في شتى نواحي المغرب أغنو الساحة الفقهية بمصنفات نوازلية لا تزال اثارها بادية للعيان في مختلف المؤلفات و الدراسات الغفقهية المعاصرة فضلا عن مسودات الفتاوى و الاحكام الفقهية.وإن كان اغلب هذه النوازل يرتدي حلة وسط المغرب وشماله، كما هو الحال لنوازل الوزاني ونوازل العلمي وغيرها، وهو ما جعلني أركز في هذه الدراسة على نوازل جنوب المغرب وخاصة السوسية منها ابراز لهذه النوازل ولخصوصيتها وإغناء لمكتبة النوازلية المغربية.

ومع الاهمية البالغة للنوازل، فإن الباحثين النتأخرين لم يتناولوها بالدراسة و التحليل الا بعد أن قطع فيها المستشرقون أشواطا مهمة، ووجهو الانظار اليها ودعوا الى الاهتمام بها، لتعلقها بمجالات واقعية يمكن تأريخها وتحديد مكانها و الاستفادة منها في المجالين الاقتصادي و الاجتماعي، كما هو حال الاستاذ كلود كوهن، وروبير بريشفك، وهادي روجي إدريس، وجاك بيرك وغيرهم.

الخطبة و الزواج في مدونة الاسرة

تحميل الكتاب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى