عروض ماستر
أخر الأخبار

دور الاجتهاد القضائي في ضمان الامن العقاري

إنجاز الطالبين -لمية الدروي- و -نورالدين المودن-

دور الاجتهاد القضائي في ضمان الامن العقاري

 مقدمة

إن الانسان كالن اجتماعي بطبعه، لا يعيش إلا في جماعة تنشأ بين أفرادها روابط وعلاقات لم تخضع في البداية لأي تنظيم، إذ كان الأفراد يلجؤون إلى القوة والعنف لتحقيق متطلباتهم ورغباتهم، الشيء الذي قد يؤدي إلى نشوء نزاعات وإلى انعدام الأمن والاستقرار القانوني، لذلك كانت الحاجة ماسة إلى وجود سلطة عليا لها قوة إلزامية يخضع لها الجميع.

فجاءت فكرة القانون الذي يحدد النطاق المشروع لتصرفات الأفراد وعلاقاتهم داخل مجتمع منظم، إلا أن هذا القانون يكون أحيانا قاصرا عن الإحاطة بجميع الوقائع التي تطرأ في المجتمع الذي هو في تطور مستمر، فكان لزاما من تدخل القضاة لإيجاد حلول للقضايا التي تعرض عليهم ولم يتطرق لها القانون ينص ينظمها. ويعتبر العقار من المجالات التي يلعب فيها الاجتهاد القضائي دورا مهما وذلك لضمان الأمن العقاري وحماية الملكية العقارية .

وقد لعب الاجتهاد القضائي دورا مهما لا يقل أهمية عن القانون والعرف منذ أن تولى البريتور شؤون القضاء بحيث لم يقتصر على تطبيق القانون، بل كان يضع قواعد عامية غالبا ما تكون جديدة أو عرف سابق مجمع في منشورات قضائية  أطلق عليها فيما بعد اسم المنشور القديم .

ولي عهد الشريعة الإسلامية مر القضاء بمراحل ثلاثة، حيث ظهرت المرحلة الأولى في عهد النبي صلی الله عليه وسلم الذي كان أول قاض في الإسلام إذ اعتبر الاجتهاد القضائي مصدرا من مصادر الشريعة الإسلامية بدليل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عين معاذ بن جبل قاضيا على اليمن، سأله كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟ فكانت إجابته أقضي بكتاب الله فإن لم أجد فبسنة رسول الله ، فإن لم أجد أجتهد رأيي ولا ألو، وسمي هذا الاجتهاد بالاجتهاد الفردي.

وفي المرحلة الثانية أصبح للقضاء أهمية كبرى في تكوين أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، إذ امتزج الفقه والقضاء معا
فكان القاضي فقيها والفقيه قاضيا، واتبع في عهد الخلفاء الراشدين الاجتهاد الجماعي، أما المرحلة الثالثة فقد بدأت بتدوين الفقه، وفي بداية هذا العهد قل شأن القضاء وارتفع شأن الفقه، ومع ذلك كان للقضاء أهمية بصفته الرقيب والحارس على تطبيق الأحكام وحفظ الحقول وردها إلى أصحابھا عند الاعتداء عليها.

اهمية الموضوع:

يلعب القضاء دورا هاما في فض النزاعات التيت قوم بين الأفراد باعتباره مؤسسة قضائية يتم اللجوء إليها، لأن القانون يمنع عليهم اقتضاء حقوقهم بأنفسهم.

فللاجتهاد القضائي دور بالغ الأهمية والأثر لا يكاد يقل في أهميته عن دور التشريع نفسه، فهو الذي يضفي على القانون طابعه العملي الحي وهو الذي يحدد مداه وأبعاده، فالقاعدة القانونية توضع في حالة سكون وأن الذي يبث فيها الحركة هو القضاء الذي يظهر حكم القانون حسب ما في الواقع، فيبعث فيه الحياة، وكيف ما يحدث في المجتمع من وقائع يجعل القانون ينمو ويتطور وإلا عد منكرا للعدالة

إشكالية البحث:

ما مدى مساهمة اجتهاد القضاء في توضيح القاعدة القانونية والعمل على استقرارها وتيسير فهمها للمخاطبين بأحكامها بما يحقق أمنا عقاريا يساعد على الاستثمار والأزهار الاقتصادي؟

للإجابة عن الإشكالية التي يطرحها موضوع دور الاجتهاد القضائي في ضمان الامن العقاري إعتمد الطلبة على التصميم التالي :

المبحث الأول: ماهية الاجتهاد القضائي.
 المبحث الثاني: دور الاجتهاد القضائي في ضمان الأمن العقاري.

تحميل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى