الصحة
أخر الأخبار

خلل التعرق

خلل التعرق هو حالة جلدية تسبب ظهور بثور صغيرة وجفاف وحكة في الجلد. يتطور عادة على الأصابع واليدين والقدمين. ومن المعروف أيضًا باسم أكزيما خلل التعرق (DE) ، أو الأكزيما الراحية الأخمصية الحادة أو بومفوليكس.

هذا النوع من الأكزيما هو حالة مزمنة (طويلة الأمد). مع العلاج ، يمكن لمعظم الناس السيطرة على أعراضهم. هذا المرض ليس معديًا (لا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر).

من هو الأكثر عرضة للإصابة بخلل التعرق؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بهذا المرض. الحالة أكثر شيوعًا عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا. في البيئات المهنية أو السريرية ، تمثل أكزيما خلل التعرق 5 إلى 20 بالمائة من جميع حالات التهاب جلد اليد.

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بخلل التعرق. قد يكون هذا الاختلاف بين الجنسين بسبب تعرض النساء لبعض المهيجات الجلدية أكثر من الرجال. تشمل هذه المهيجات أشياء مثل النيكل أو الكوبالت في المجوهرات.

أنت أكثر عرضة للإصابة بخلل التعرق إذا:

أفراد عائلتك الآخرون لديهم هذه الحالة.
لديك تاريخ من التهاب الجلد التأتبي أو التهاب الجلد التماسي.
تتلقى حقن الغلوبولين المناعي. الغلوبولين المناعي الوريدي (IVIG) هو حقن الأجسام المضادة للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

الأعراض والأسباب

ما الذي يسبب هذا المشكل؟
السبب الدقيق لهذا المشكل غير معروف. قد يحدث بسبب المحفزات بما في ذلك:

  • زيادة التوتر
  • الحساسية ، بما في ذلك حمى القش
  • اليدين والقدمين رطبة أو متعرقة بشكل متكرر
  • التعرض أو حساسية التلامس تجاه بعض المواد ، بما في ذلك الأسمنت أو النيكل أو الكوبالت أو الكروم

ما هي أعراض خلل التعرق؟

يسبب هذا الخلل أعراضًا تأتي وتذهب. قد تستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع في كل مرة. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لخلل التعرق ما يلي:

  • ظهور بثور صغيرة صلبة على جانبي الأصابع وراحة اليدين وباطن القدمين
  • حكة متقشرة في الجلد بجانب أو حول البثور
  • ألم في أو حول البثور
  • التعرق الشديد حول مناطق الجلد المصابة بالبثور
  • الجلد الجاف المتشقق الذي يظهر على شكل بثور تتلاشى
  • جلد سميك حيث يظهر جلد متقرح ومثير للحكة

قد يتكاثف جلد أصابعك ويديك وقدميك إذا خدشته بشكل متكرر. قد تصاب البثور الكبيرة أو مناطق البثور الكبيرة بالعدوى ويمكن أن تكون مؤلمة.

ادارة وعلاج

كيف يتم علاج خلل التعرق في المنزل؟
بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يبدأ العلاج الفعال لهذا المشكل باتباع روتين للعناية بالبشرة في المنزل. قد تشمل الرعاية المنزلية:

  • استخدام الماء الدافئ بدلًا من الماء الساخن عند غسل اليدين
  • نقع يديك وقدميك في ماء بارد لتحسين الأعراض
  • تطبيق كمادات باردة من 2 إلى 4 مرات كل يوم ، لمدة تصل إلى 15 دقيقة في كل مرة ، لتقليل الانزعاج أو الحكة
  • دهن المرطبات بشكل متكرر كل يوم لتحسين البشرة الجافة

قد يوصي طبيبك بأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات الموضعية أو مضادات الهيستامين الفموية. تشمل مضادات الهيستامين هذه فيكسوفينادين أو سيتريزين. تساعد هذه الأدوية في تقليل الالتهاب والحكة.

ماذا لو لم يكن العلاج المنزلي كافيًا لخلل التعرق؟

يوصي الأطباء أحيانًا باستخدام كريمات موصوفة طبيًا ، مثل كلوبيتاسول. يمكن أن تقلل هذه العلاجات الألم والحكة.

في الحالات الأكثر شدة ، لا تكفي إجراءات العناية بالبشرة والأدوية مثل مضادات الهيستامين للسيطرة على الأعراض. إذا لم تنجح العلاجات الأخرى ، فقد يوصي طبيبك بمزيد من خيارات العلاج ، بما في ذلك:

الستيرويدات القشرية على مستوى الجهاز: في بعض الأحيان ، لا تكون الكورتيكوستيرويدات الموضعية كافية لتخفيف الأعراض. قد يصف طبيبك كورتيكوستيرويد عن طريق الفم أو عن طريق الحقن ، مثل بريدنيزون.
قمع المناعة غير الستيرويدي على نطاق واسع: لا ينصح بالاستخدام طويل الأمد للستيرويدات عن طريق الفم. يمكن استخدام الأدوية مثل ميثوتريكسات أو ميكوفينولات موفيتيل في علاج الأمراض المزمنة.
العلاج بالضوء: قد يؤدي تعريض جلدك للأشعة فوق البنفسجية إلى تحسين الأعراض. قد تتلقى العلاج بالضوء في مكتب طبيبك أو في المستشفى.

ما الذي يجب أن أتوقعه بعد علاج خلل التعرق؟

عادة ما تختفي هذه الحالة مع العلاج ، لكنها قد تعود لاحقًا. قد تحتاج إلى اتباع روتين محدد للعناية بالبشرة في المنزل أو الاستمرار في استخدام الأدوية لتقليل الأعراض.

هل يمكن منع خلل التعرق؟

خلل التعرق هو حالة طبية مزمنة أو مدى الحياة. في حين أنه قد لا يكون من الممكن منع هذا المشكل ، يمكنك اتخاذ إجراءات لتقليل احتمالية حدوث مزيد من النوبات.

تشمل طرق الوقاية روتينًا جيدًا للعناية بالبشرة وأدوية مثل مضادات الهيستامين للتحكم في الأعراض. يمكن أن تساعد العلاجات الأخرى ، مثل العلاج بالضوء ، عند الحاجة.

نظرة مستقبلية / تقدم

ما هو التكهن (النظرة) للأشخاص الذين يعانون من خلل التعرق؟
لا يوجد علاج لخلل التعرق. قد يكون لديك نوبات تهيج غير متكررة طوال حياتك. ومع ذلك ، قد تتعافى من هذا المرضاذا كان خفيفا بدون علاج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم مانع الاعلانات في متصفحك المرجو ايقاف الاضافة للمواصلة