عروض ماستر
أخر الأخبار

تنازع القوانين بشأن الزواج والطلاق

تنازع القوانين بشأن الزواج والطلاق

 مقدمة

يعتبر الزواج المختلط ظاهرة قانونية معقدة طرحت نقاشا كبيرا في مجال القضائي والفقهي حول إشكالية مدى التوفيق بين قانونين مختلفين، لدي أعطيت أهمية بالغة له، خاصة في مجال القانون الدولي الخاص لأنه أكثر العلاقات تعرضا للتنازع بين القوانين، فكل تشريع خاص بدولة ما يأخذ طابعا وطنيا خاصا به، إذ أخرجت الأنظمة القانونية الدولية مسائل الأحوال الشخصية بصفة عامة وعقد الزواج بصفة خاصة من العقود المبنية على مطلق الحرية، وأخضعته إلى أحكام وقواعد أمرة كونه رابطة وثيقة الصلة بالمفاهيم السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية لنظام معين، لأن الدول تعمل على وضع قوانين الأحوال الشخصية لرعياها فقط.

إن الزواج باعتباره نظام قانوني اجتماعي يختلف مفهومه من زمن إلى آخر ومن مكان إلى أخر لارتباطه بالدين في بعض المجتمعات، وحيث أن قوانين الدول لا تتفق حول تحديد فكرة الزواج ذاتها والشروط اللازمة لوجود الزواج فإن تحديد ما يعد من الشروط الموضوعية و يعد من الشروط الشكلية التي يتم الزواج وفقا لها تخضع للقاعدة العامة القانون القاضي.

إلى جاني الزواج المختلط فإن مسألة الحلاله تثير أيضا العديد من الإشكالات بين القانونين الوطني والأجنبي، فكيف يمكن تكييف الطلاق في ظل تنازع القوانين .

  • أهمية الموضوع

تتجلى أهمية الموضوع في كونه يرصد مختلف الإشكالات التي تثار في مسألة الزواج المختلط وانحلاله في إطار تنازع القوانين والتي تتجلى في التصادم بين القيم الحضارية وبين القانونين الأوربي والقانون المغربي.

  • إشكالية الموضوع

إلى أي مدى استطاعت مدونة الأسرة المغربية في شكلها الحالي من تخطي الإشكالات والحواجز القانونية والقضائية التي تضعها الدول الغربية في وجه تطبيق القانون الوطني على أفراد الجالية المغربية بالخارج ؟
وتتخض من هذه الإشكالية مجموعة من التساؤلات نوريدها على الشكل التالي :
.ما هي أحكام الزواج المختلط ؟
ما هي الإشكالات التي يطرحها هذا الموضوع من الناحية الواقعية ؟
ما هي الأحكام المطبقة على انحلال الزوجية في ظل تنازع القوانين ؟
ما هي أثار إنهاء الزواج المختلط وكيف يتم تنفيذ الأحكام المتعلقة به ؟

  • المنهج المتبع

للإجابة عن الإشكاليات التي يطرحها موضوع الزواج المختلط وانحلاله في إطار تنازع القوانين يتأتى لنا إتباع منهج تحليلي لتحليل النصوص القانونية، والمنهج المقارن لمقارنة التشريع المغربي عن غيره من الأنظمة المقارنة وفقا للتصميم التالي :

المبحث الأول : الأحكام المتعلقة بانعقاد الزواج وإشكالات تنازع القوانين في ظله
المبحث الثاني : انحلال ميثاق الزوجية في ظل تنازع القوانين

ولتحميل :
موضوع تنازع القوانين في الاموال

وموضوع تنازع القوانين بشأن الحالة والأهلية

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى