كتب
أخر الأخبار

النظام القانوني للمبتكرات الجديدة في ضوء التشريع المغربي المتعلق بحماية الملكية الصناعية والاتفاقيات الدولية

براءة الاختراع وتصاميم تشكل"طبوغرافية" الدوائر المنذمجة والرسوم والنماذج الصناعية

النظام القانوني للمبتكرات الجديدة في ضوء التشريع المغربي المتعلق بحماية الملكية الصناعية والاتفاقيات الدولية إعداد الدكتور-محمد محبوبي- ( براءة الاختراع وتصاميم تشكل”طبوغرافية” الدوائر المنذمجة والرسوم والنماذج الصناعية)

قال المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله: “إن المنظمة العالمية للملكية الفكرية استطاعت رغم التطور التكنولوجي السريع الذي عرفه النصف الثاني من هذا القرن،أن تحافظ على مسيرتها الثابتة في تصنيف البراءات العلمية على اختلاف انواعها، وأن تقف بالمرصاد للمنافسة اللامشروعة في انتحال ضروب العطاء الفكري والفني والاختراع العلمي و الابتكار الصناعي.”

تمهيد:

تلعب الابتكارات دورا حاسما في تحديد الميزة النسبية لكل دولة. كما تعد قرينة على التقدم الاقتصادي لاي مجتمع، بل قد اصبح تحديد قوة الدولة يعتمد على مقدار ما تمكله من ابداعات وابتكارات، فالتفاوت في امتلاك هذه الحقوق بين الدولة يترتب عليه تفاوت شديد في درجة الانتاج وجودته ومستوى الدخل الوطني، وكذا مستوى معيشة الفرد. فضلا عن أن صوت الدولة يعلو اكثر فأكثر كلما امتلكت قدرا كبيرا من هذه المبتركات. ويلاحظ أن معايير التفاضل بين الشعوب أصبح يعتمد على مستوى الابداع الفكري والوجداني والعلمي وعلى مقدار ما تملكه من ابتكارات.

ومما لا يرب فيه أن اهمية المبتكرات الجديدة أضحت تتعاظم في الاقتصاد حتى غدت سمة اقتصاد القرن الحادي والعشرين. كما انه اصبحت عنصرا أساسيا في التنافسية الصناعية واستدامها بل في تنمية واستدامة كافة قطاعات الانتاج والخدمات.

وما من شك، أن من عوامل الازدهار والنمو الاقتصادي للدولة وجود نظام تشريعي قوي ومتكامل يكفل الحماية للمبتكرين بشأن مبتكراتهم الجديدة وحماية المشروعات التجارية والصناعية المهتمة بهذه الحقوق من خطر التزييف والتقليد والمنافسة غير المشروعة.

وفي هذا الاطار ترتبط التشريعات الوطنية لحماية الملكية الصناعية بصفي عامة والمبتكرات بصفة خاصة ارتباطا وثيقا لحماية وتعزيز اغاق النمو الاقتصادي، حيث ان هذه التشريعات تعتبر دون شك ظاهرة حضارية واقتصادية تساهم في تنظيم العلاقات الاقتصادية بين الافراد، كما تساهم في حماية حقوق الابداع و الابتكار.

وتساعد كذلك هذه التشريعات على دفع عجلة التنمية بتوفير حوافز قانونية واقتصادية لتطوير الافكار والتقنيات والتكنولوجيا والمنتجات وتسويقها وتشجيع الاستثمار المحلي والاجنبي…..
النظام القانوني للمبتكرات الجديدة.

تحميل الكتاب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى