أطروحات
أخر الأخبار

المسطرة في القانون الضريبي المغربي

إعداد الدكتور-عبد الغني خالد-

المسطرة في القانون الضريبي المغربي إعداد الدكتور-عبد الغني خالد-

تقديم:

لقد عرف التشريع الضريبي المغربي بالمغرب قفزة نوعية، خلال عقد الثمانينات، عبر القانون الضريبي والنصوص الاخرى المتتالية، عما عرفت الادبيات في الميدان الضريبي تطورا هاما تبلور عما عرفته الساحة الجماعية من اهتمام بالبحث في الضريبة حيث انجزت عدة رسائل واطروحات. كما ان النشر في هذا المجال عرف نموا لا يستهان به. الا أن النقص ظل قائما بالنسبة للجانب المسطري للضريبة.

إن المسطرة الضريبية، كإجراءات وشكليات هدفها تنظيم العلاقة بين الملزم و الادارة الضريبية وتحقيق الالزام في جميع مراحله،تبقى، في التشريع المغربي، مادة مشتتة ومتنوعة حسب طبيعة الضرائب والرسوم يصعب الخوض فيها. فالقواعد القانونية والتنظيمية لانجاز العمل الجبائي تتسم بالتعقيد. والبحث فيها يتطلب اضافة الى الفهم النظري العميق التمكن من الممارسة.

في هذا السياق يأتي هذا المولود الجديد لسد ثغرة كبيرة في المادة الضريبية. وإذا كان العمل ثمرة البحث دام عدة سنوات من اجل الحصول على دكتوراه الدولة في القانون العام تخصص مالية عامة فها هو اليوم يخرج من رفوف مكتبة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالدار البيضاء، كما أوصت لجنة المناقشة بذلك، ليشكل مرجعا في مادة المسطرة الضريبية، في شكل كتاب في متناول الباحث والممارس.

وإن الباحث في كتابه هذا يتناول المسطرة في الفرض الضريبي بمفهومها الشامل. فالامر يتعلق بجميع الاجراءات المسطرية منذ بداية الالزام الضريبي الى الى نهايته، وذلك عكس بعض الكتابات التي برزت في الاونة الاخيرة حيت يتجه تفكيرها الي حصر المادة المسطرية في المنازعات الادارية والقضائية في المادة الضريبية، فالادارة الضريبية حتى قبل مرحلة ربط الضريبة، عليها ان تلتزم بقواعد مسطرية واضحة تحترم الشرعية ويطبعها الايتقرار مع مراعاة كل تطور هادف يضمن أكثر حقوق الخزينة وحقوق الملزم.

إن مؤهلات الاستاذ عبد الغني خالد، كمفتش اقليمي رىيس للضرائب ممارس، وكمدرس للمادة الجبائية وتاريخها، على المستوى  المنهجي، وتجربته العملية مكنته من رسم إطار موحد للموضوع، تمحور في عنصرين اساسين هما مسطرة انشاء الالزام الضريبي، ومسطرة إنهائه. فالبرغم من الرسانة القانونية المعقدة في المجال المدروس وما يشوبه من تشتت في النصوص استطاع الباحث الالمام بالموضوع، بمقاربة اعتمدت أحيانا اسلوب وصفيا، وأحيانا أخرى اسلوبا تحليليا عميقا مع خلاصات هامة شكلت اسهاما علميا وعمليا، جعلت من هذا الكتاب دليلا للممارس ومرجعا اساسيا للباحث في المادة الضريبية.
-المسطرة في القانون الضريبي المغربي

   تقديم الدكتور-عبد المجيد أسعد-

تحميل الاطروحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى