كتب
أخر الأخبار

الكراء السكني والمهني في القانون المغربي وفق مستجدات القانون رقم 67.12

إعداد الأستاذ -الرافة وتاب-

الكراء السكني والمهني في القانون المغربي وفق التعديلات و المستجدات الواردة في  القانون رقم 67.12 إعداد الأستاذ -الرافة وتاب-

  • نطاق تطبيق قانون كراء المحلات المعدة للسكنى أو للاستعمال المهني
  • شروط عقد الكراء السكني و المهني
  • الوجيبة الكرائية: مفهومها ومساطر استيفائها ومراجعتها وتعديلها
  • انهاء عقد لكراء السكني والمهني
  • مساطر استرجاع حيازة المحلات السكنية والمهنية المهجورة و المغلقة

المقدمة

عقد الكراء اقدم العقود تاريخا بعد عقدي المقياضة والبيع ومن أهم العقود المسماة واوسعها انتشارا بعد البيع، لانه يتيح للمالك العقار استغلال ملكه بتقديمه للمكتري لاستعمال والانتفاع به خلال اجل محدد او غير محدد للسكنى او ممارسة مهنة معينة اة تجارة او صناعة او حرفة.

وبذلك يجعل عقد الكمراء المكري والمكتري في اتصال دائم طوال مدته، وخوما يقتضي ان تكون القواعد والاحكام المنظمة لهذه العلاقة المستمرة اكثر دقة في ضبط حقوق وواجبات كل طرف من طرفيه بوضع نقط الالتقاء بينها وربط مصلخحة كل منها بمصلحة الاخر ليتعايش المالك و المكتري، لتحقيق التوازن بين مصالحهما.

ونظرا للأهمية التي حظي بها عقد الكراء، فقد تم تنظيمه على المستوى القانوني في مطلع القواعد المخصصة للعقود المسماة بعد عقدي المقايضة و البيع بموجب ظهير الالتزامات والعقود بتاريخ 13 غشت 1913 ( الفصول 478 الى 722 منه)، كتنظيم عام وكاول قانون منظم لهذا المجال، وكانت المبادئ العامة التي بنيت عليها الفصول هي المبادئ المؤسسة على حرية التعاقد طبقا لمبدأ العقد شريعة المتعاقدين.

غير انه امام الحاجة واشتداد ازمة السكن نتيجة تطور المجتمع على المستويين الاجتماعي والاقتصادي وسعيا لضمان حماية للمكتري بالاستقرار بالعين المكراة، تم وضع الى جانب هذا الظهير العديد من النصوص القانونية الخاصة التي خرج بها على مبادئ القوااعد العامة بسبب عدم ملائمتها للواقع المستجد. بهذف جعل الملكية الخاصة تؤدي وظيفتها الاجتماعية حماية للمجتمع والطبقة المكترية بصفة خاصة من نفوذ الملاكين وحريتهم في افراغ المستاجرين للشروط المفروضة منهم عند الكراء.

فصدرت على ضوء ذلك مجموعة من التشريعات بحسب وضعها التاريخي المعيشي الى التشريع الحالي القانون رقم 67.12 المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري للمحلات المعدة للسكنى او الاستعمال المهني……

الكراء السكني والمهني في القانون المغربي وفق مستجدات القانون رقم 67.12…..

تحميل الكتاب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى