كتب
أخر الأخبار

القانون التجاري دراسة موجزة

إعداد / الدكاترة - محمد عبد الغافر البسيوني - تامر يوسف سعفان - محمد عبد الرحمن الصالحي -

القانون التجاري دراسة موجزة في الاعمال التجارية والتاجر الاوراق التجارية والشركات التجارية

  تعريف القانون التجاري

قبل تعريفنا للقانون التجاري فإنه يجب أن نشير إلى المقصود بمفهوم التجارة ثم نبين بعد ذلك تعريف القانون الذي يحكم هذا النشاط .

المقصود بالتجارة :

يقصد بمفهوم التجارة من الناحية الاقتصادية تلك العمليات المتعلقة بالوساطة في تداول الثروات بين المنتج والمستهلك بقصد تحقيق ربح من هذا النشاط كشراء السلع بأثمان معينة ثم إعادة بيعها بثمن أكثر من ثمن الشراء وما ينتج عن ذلك من تحقيق أرباح.

أما المقصود بالتجارة من الناحية القانونية فهو أعم و أوسع من المفهوم الاقتصادي حيث يشمل انتقال الثروات وتداولها وتوزيعها بين المنتج والمستهلك ، وكذلك تحويل المواد الأولية إلى مواد مصنعة ونصف مصنعة بالإضافة إلى العمليات المالية التي تقوم بها البنوك.

وهذا النشاط لابد من وجود قواعد قانونية تحكمه تبين حقوق وواجبات كل من يمتهن هذه الأعمال ، وتضع الضوابط المنظمة لممارستها ، وما يترتب على مخالفة ذلك من جزاءات وهذه القواعد القانونية هي مضمون القانون التجاري .

تعريف القانون التجاري :

القانون التجاري : هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات التي تنشأ بين الأفراد نتيجة القيام بتصرفات معينة في التصرفات التجارية . كما ينظم نشاط طائفة معينة من الأشخاص هم التجار .

وقد أشارت المادة الأولى من قانون التجارة رقم 17 لسنة ۱۹۹۹ إلى هذا المعنى حيث نصت على أن تسري أحكام هذا القانون على الأعمال التجارية و على كل شخص طبيعي أو اعتباري تثبت له الصفة التجارية . وهو بذلك فرع من فروع القانون الخاص .

فإذا كان القانون التجاري فرع من فروع القانون الخاص ، إلا أنه ليس هو الفرع الأصيل ، ذلك أن الفرع الأصيل هو القانون المدني . فالقانون المدني يعد في الحقيقة هو الأساس العريض لسائر فروع القانون الخاص إذا يتضمن القواعد العامة التي تنظم علاقات الأفراد بغض النظر عن طبيعة هذه العلاقة أو المهنة التي يمارسونها فهو الشريعة العامة لروابط الأفراد…

القانون التجاري دراسة موجزة في الاعمال التجارية والتاجر الاوراق التجارية والشركات التجارية

تحميل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى