الصحةجمال
أخر الأخبار

الطفح الجلدي، الاسباب، والعلاج

الطفح الجلدي هو تغيرات غير طبيعية في لون الجلد أو ملمسه. عادة ما تنتج عن التهاب الجلد ، والذي يمكن أن يكون له أسباب عديدة.

هناك العديد من أنواع الطفح الجلدي ، بما في ذلك الإكزيما والورم الحبيبي الحلقي والحزاز المسطح والنخالية الوردية.

الأكزيما

الإكزيما مصطلح عام يصف عدة حالات مختلفة يكون فيها الجلد ملتهبًا وأحمر اللون ومتقشرًا ومثيرًا للحكة. وهي حالة جلدية شائعة ، والتهاب الجلد التأتبي (يسمى أيضًا الأكزيما التأتبية) هو أحد أكثر أشكال الأكزيما شيوعًا.

يمكن أن تصيب الإكزيما البالغين أو الأطفال. الحالة ليست معدية.

أسباب الإكزيما

لا نعرف على وجه اليقين ما الذي يسبب الإكزيما التأتبية ، ولكن غالبًا ما تؤثر هذه الحالة على الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية. إذا كنت مصابًا بالأكزيما ، فقد يكون لديك أيضًا حمى القش و / أو الربو ، أو لديك أفراد من العائلة يعانون من هذه الحالات.

يمكن لبعض الأشياء أن تؤدي إلى اندلاع الإكزيما أو تفاقمها ، لكنها لا تسبب الحالة. تشمل محفزات الأكزيما الإجهاد ومهيجات الجلد (بما في ذلك الصابون ومنتجات العناية بالبشرة أو بعض الأقمشة) والمواد المسببة للحساسية والمناخ / البيئة.

أعراض الإكزيما

يمكن أن يختلف شكل الإكزيما من شخص لآخر. عند البالغين ، غالبًا ما تصيب الإكزيما اليدين والمرفقين ومناطق “الانحناء” مثل داخل المرفقين وظهر ركبتيك. عند الأطفال الصغار ، تظهر الإكزيما غالبًا داخل المرفقين وخلف الركبتين وعلى الوجه والرقبة الخلفية وفروة الرأس. تشمل علامات وأعراض الإكزيما التأتبية ما يلي:

  • حكة
  • احمرار الجلد
  • الجلد الجاف أو المتقشر أو المتقشر الذي قد يصبح سميكًا وجلديًا من الخدش طويل الأمد
  • تكوين بثور صغيرة مملوءة بالسوائل قد تنضح عند الخدش
  • إصابة مناطق الجلد المتشقق

تشخيص الإكزيما

لتشخيص الإكزيما التأتبية ، سيفحص الطبيب جلدك ويسألك عن أعراضك. قد يختبرون منطقة بها جلد متقشر أو قشري لاستبعاد أمراض أو عدوى جلدية أخرى.

علاج الإكزيما

يمكنك علاج الإكزيما باستخدام مرطبات خالية من العطور وتحتوي على مكونات مثل السيراميد والجلسرين والزيوت المعدنية. تشمل الأدوية الكريمات والمراهم التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على هيدروكورتيزون الستيرويد (على سبيل المثال ، Cortizone-10 ، Cort-Aid ، Dermarest Eczema ، Neosporin Eczema). قد تساعد هذه المنتجات في السيطرة على الحكة والتورم والاحمرار المرتبط بالإكزيما. كما تُستخدم كريمات الكورتيزون القوية التي تُصرف بوصفة طبية ، وكذلك حبوب وحقن الكورتيزون ، في الحالات الأكثر شدة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما الخفيفة إلى المتوسطة ، يمكن أن تساعد مُعدِّلات المناعة الموضعية (TIMs). تعمل TIMS – بما في ذلك المنتجات ذات العلامات التجارية Elidel و Protopic – من خلال تغيير استجابة الجسم المناعية لمسببات الحساسية ، مما يمنع حدوث تفجر.

Crisaborole (Eucrisa): هو مرهم لعلاج الصدفية الخفيفة إلى المعتدلة لدى أولئك الذين يبلغون من العمر عامين وما فوق.

Dupilumab (Dupixent): هو جسم مضاد أحادي النسيلة يمكن حقنه ويستخدم في المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي المتوسط ​​إلى الشديد. يزيل الحكة بسرعة في معظم المرضى.

تشمل الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها للأشخاص المصابين بالأكزيما المضادات الحيوية (لعلاج الجلد المصاب) ومضادات الهيستامين (للمساعدة في السيطرة على الحكة).

العلاج بالضوء هو علاج آخر يساعد بعض الأشخاص المصابين بالأكزيما. ثبت أن موجات الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس تساعد في علاج بعض اضطرابات الجلد ، بما في ذلك الأكزيما. يستخدم العلاج بالضوء الأشعة فوق البنفسجية – إما فوق بنفسجي أ (UVA) أو فوق بنفسجي ب (UVB) – من مصابيح خاصة لعلاج الأشخاص المصابين بالأكزيما الشديدة.

تشمل المخاطر المرتبطة بالعلاج بالضوء الحرقة (التي تشبه عادةً حروق الشمس الخفيفة) وجفاف الجلد وحكة الجلد والنمش واحتمال شيخوخة الجلد المبكرة. سيعمل أخصائيو الرعاية الصحية معك لتقليل أي مخاطر.

الوقاية من الإكزيما

لا توجد طريقة للوقاية من الإكزيما التأتبية ، ولكن يمكنك فعل أشياء لتحسين الأعراض:

  • الحد من التوتر
  • تجنب المواد المسببة للخدش (على سبيل المثال ، الصوف) والمواد الكيميائية مثل الصابون القاسي
  • والمنظفات والمذيبات
  • رطب كثيرًا
  • تجنب التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة أو الرطوبة
  • تجنب المواقف التي تسبب التعرق وارتفاع درجة الحرارة

تابع هذا الموضوع لمعرفة المزيد حول الاكزيما الاعراض والاسباب والعلاج

الورم الحبيبي الحلقي

الورم الحبيبي الحلقي هو حالة جلدية مزمنة تتكون من طفح جلدي دائري الشكل مع نتوءات حمراء (حطاطات).

في أغلب الأحيان ، تؤثر الحالة على الأطفال والشباب. الورم الحبيبي الحلقي أكثر شيوعًا عند الفتيات وعادة ما يظهر في الأشخاص الأصحاء.

أسباب الورم الحبيبي الحلقي

لا نعرف ما الذي يسبب الورم الحبيبي الحلقي.

أعراض الورم الحبيبي الحلقي

عادة ما يلاحظ الأشخاص المصابون بالورم الحبيبي الحلقي حلقة واحدة أو أكثر من النتوءات الصغيرة القوية على ظهر الساعدين أو اليدين أو القدمين. قد يسبب الطفح الجلدي حكة خفيفة.

تشخيص الورم الحبيبي الحلقي

يمكن لطبيبك تشخيصك. قد يستخدمون خزعة الجلد لتأكيد إصابتك بالورم الحبيبي الحلقي.

علاج الورم الحبيبي الحلقي

عادة لا يكون علاج الورم الحبيبي الحلقي ضروريًا ، إلا لأسباب تجميلية. في بعض الحالات ، يمكن أن تساعد كريمات أو مراهم الستيرويد على اختفاء النتوءات. قد يقرر بعض الأطباء تجميد الآفات بالنيتروجين السائل أو حقن المنشطات مباشرة في حلقات النتوءات. يمكن استخدام العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أو الأدوية الفموية في الحالات الخطيرة.

الحزاز المسطح

الحزاز المسطح هو اضطراب جلدي شائع ينتج عنه نتوءات لامعة مسطحة القمة. غالبًا ما يكون لها شكل زاوي ولون أرجواني محمر. يمكن أن يظهر الحزاز المسطح في أي مكان على الجلد ولكنه غالبًا ما يؤثر على الجزء الداخلي من معصميك وكاحليك وأسفل ساقيك وظهرك ورقبتك. يعاني بعض الأشخاص من الحزاز المسطح داخل الفم والمنطقة التناسلية وفروة الرأس والأظافر. قد تحدث تجمعات سميكة من النتوءات ، خاصة على السيقان.

غالبًا ما يصيب الحزاز المسطح البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 70 عامًا. إنه ليس شائعًا عند الشباب أو كبار السن.

أسباب الحزاز المسطح

يعتقد الأطباء أن الحزاز المسطح هو حالة من أمراض المناعة الذاتية ، مما يعني أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم أنسجته. لكنهم لا يعرفون سبب ذلك. ينتج الحزاز المسطح في بعض الأحيان عن عامل مثير مثل التهاب الكبد B أو التهاب الكبد C. يسمي الأطباء ذلك رد فعل حزازي.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتهاب المفاصل ، فقد تصاب بطفح جلدي من نوع الحزاز المسطح. الحزاز المسطح ليس معديًا.

أعراض الحزاز المسطح

تشمل علامات وأعراض الحالة نتوءات لامعة مسطحة السطح ذات لون أرجواني أو أرجواني محمر. غالبًا ما يكون مثيرًا للحكة. عندما يظهر على فروة رأسك ، يمكن أن يؤدي الحزاز المسطح إلى تساقط الشعر. يمكن أن يتسبب الحزاز المسطح في الأظافر في هشاشة أو تقصف الأظافر.

تشخيص الحزاز المسطح

يمكن للطبيب تشخيص الحزاز المسطح بالطريقة التي يبدو بها أو باستخدام خزعة الجلد. في هذا الإجراء ، سيأخذون جزءًا صغيرًا من الجلد من المنطقة المصابة ويرسلونها إلى المختبر للاختبار.

علاج الحزاز المسطح

لا يمكن علاج الحزاز المسطح ، ولكن يمكنك علاج الأعراض بمنتجات مضادة للحكة مثل مضادات الهيستامين (على سبيل المثال ، بينادريل ، أو ديفينهيدرامين). إذا كان الحزاز المسطح يؤثر على جزء صغير فقط من الجسم ، فيمكنك وضع كريم طبي على المنطقة المصابة. في الحالات الأكثر شدة ، قد يصف الأطباء حقن الستيرويد أو بريدنيزون أو أدوية أخرى تثبط جهاز المناعة لديك. قد يعطونك أيضًا الرتينويدات أو يحاولون العلاج بالضوء.

النخالية الوردية

النخالية الوردية هي طفح جلدي شائع يكون عادة خفيفًا. تبدأ الحالة غالبًا ببقعة كبيرة متقشرة وردية اللون على صدرك أو ظهرك. بعد ذلك ستلاحظ بقعة واحدة من الجلد الوردي يتبعها بسرعة المزيد. ستكون بشرتك متهيجة وحمراء أو ملتهبة. يمكن أن يختلف عدد وأحجام البقع.

أسباب النخالية الوردية

لا نعرف ما الذي يسبب النخالية الوردية. ولكن هناك أدلة تشير إلى أن النخالية الوردية قد تكون ناجمة عن فيروس لأن الطفح الجلدي يشبه بعض الأمراض الفيروسية. لا يبدو أن الطفح الجلدي ينتشر من شخص لآخر.

أعراض النخالية الوردية

يتمثل العرض الأساسي للنخالية الوردية في وجود منطقة كبيرة متقشرة وردية اللون من الجلد تليها بقع أكثر حكة أو ملتهبة أو حمراء. تؤثر النخالية الوردية على الظهر والرقبة والصدر والبطن والذراعين والساقين. يمكن أن يختلف الطفح الجلدي من شخص لآخر.

تشخيص النخالية الوردية

يمكن للطبيب عادة تشخيص النخالية الوردية من خلال النظر إليها. قد يقومون بإجراء اختبارات الدم ، أو كشط الجلد ، أو أخذ خزعة من الجلد لاستبعاد الأمراض الجلدية الأخرى.

علاج النخالية الوردية

إذا كانت حالتك خفيفة ، فقد لا تحتاج إلى علاج. حتى الحالات الأكثر خطورة تختفي من تلقاء نفسها في بعض الأحيان. يمكن أن تساعد مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم (مثل ديفينهيدرامين) والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تدلكها على جلدك والستيرويدات الموصوفة من الطبيب في تهدئة الحكة.

قد تلتئم القروح بشكل أسرع مع بعض التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية. لا تتعرض لأشعة الشمس كثيرًا. في معظم الحالات ، تزول النخالية الوردية في غضون 6-12 أسبوعًا.

كل هذه المعلومات التي نضعها في موقع بحتي مبنية على مصادر متخصصة ودراسات موثوقة وهذا لا يمنع من استشارة طبيبك اذا استدعى الامر ذلك في اي حال من الاحوال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم مانع الاعلانات في متصفحك المرجو ايقاف الاضافة للمواصلة