رسائل
أخر الأخبار

الخبرة في مجال المنازعات العقارية دعوى القسمة نموذجا

إنجاز الملحق القضائي - فارس أورير -

الخبرة في مجال المنازعات العقارية دعوى القسمة نموذجا

 مقدمة

يعد تملك الشخص للعقار اللبنة الأساسية لضمان استقراره واستقلاله الذاتي، وذلك نظرا لما يوفر هذا الأخير من مزايا عديدة في حياته تجعله قادرا على أن يحقق هدفه في الاستقلال بملكيته الخاصة.

لكن قد يضطر الشخص في بعض الأحيان إما اختبارا أو جبرا منه على الاشتراك مع غيره في تملك عقار على وجه الشياع، مما يجعل هذا الصنف الأخير من الملكية حالة شاذة وعصبية بالنسبة لبعض الأشخاص، لكونها خروجا عن الأصل، الشيء الذي يجعل الشخص يسعى بشتى الطرق الممكنة في سبيل تحصيل الاستقلال الذاتي والتخلص من مشاكل الشياع، وذلك عن طريق إما القسمة الرضائية، أو سلوكه دعوى القسمة القضائية.

وإذا كانت هذه الدعوى القضائية لا تطرح كبير إشكال، مادامت تهدف إلى ضمان المساواة في الحظوظ والمصداقية في توزيع الحصص بين الشركاء على الشياع، بالاعتماد على مبدأ تكافئ الفرص.

غير أن الإشكال الحقيقي والمطروح يتعلق بكون هذا النوع من القضايا يرتبط ارتباطا وثيقة الصلة بمسائل تقنية دقيقة تخرج عن اختصاص القاضي التدخل في مدارك تقنية، والتي تتمثل في تحديد نوعية القسمة التي سيقسم بها هذا العقار، إما بالقسمة العينية أو عن طريق تحديد الثمن الافتتاحي للبيع بالمزاد العلني او ما يسمى بقسمة التصفية وهذه المسائل الفنية هي السبيل التي يسلكها القاضي للوصول إلى النتيجة المرجوة وهي إصدار الأحكام، باعتبار القاضي المقرر يجد صعوبة في الإلمام بمعطيات تخرج عن مجال اختصاصه القانوني، وتدخل في نطاق علوم تقنية وعلمية صرفة.

وعلى هذا، ونظرا للحاجة الملحة إلى فن أصيل يستند ويستنير به السادة القضاة للبت في هذا النوع من القضايا، نجد المشرع المغربي لم يغفل هذا الجانب المهم، ذلك أنه تولى تنظيم إجراءات الخبرة كوسيلة تباشرها المحكمة للفصل في مسائل تقنية وفنية تخرج عن اختصاص القاضي، من خلال الفصول من 59 إلى 66 من قانون المسطرة المدنية والمعدلة بقانون رقم 85.00 ضمن الباب الثالث المتعلق بإجراءات التحقيق، وأيضا قانون رقم 45.00 المتعلق بالخبراء الفضائيين.

ويقصد بالخبرة بأنها إجراء من إجراءات تحقيق الدعوي، يلجا إليه القاضي عادة قصد الحصول على معلومات ضرورية من أهل الاختصاص، لأجل البت في مسالة علمية تكون محل نزاع بين أطراف الدعوى ولا يستطيع معه القاضي الإلمام بها دون اللجوء إلى نظام الخبرة.

الخبرة في مجال المنازعات العقارية دعوى القسمة نموذجا

تحميل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى