أطروحات
أخر الأخبار

الحماية القانونية لديون الدولة الجبائية بالمغرب

إعداد الباحث / سعيد المرتضي

الحماية القانونية لديون الدولة الجبائية بالمغرب

  مقدمة

لكي تتمكن الدولة من تغطية أعبائها العامة، وتنفيذ أهدافها وبرامجها الاقتصادية والاجتماعية، والوصول إلى إشباع الحاجات العامة بمختلف أنواعها، لا بد أن تتوفر على إيرادات كافية تمول بها ميزانيتها العامة هذه الإيرادات أو المداخيل التي تكون في غالبية الأحيان متشكلة في جزء كبير منها من الديون التي لفائدة الدولة على أشخاص إما طبيعيين أو معنويين، خاصين أو
عامين.

يقصد بالدين العام هنا سائر الديون باستثناء الديون ذات الطابع التجاري التي لفائدة الدولة و الجماعات المحلية وهيئاتها والمؤسسات العمومية، المعهود بقبضها إلى المحاسبين المكلفين بالتحصيل والتي مصدرها إما: القانون والأنظمة السارية، أو الأحكام والقرارات القضائيةالاتفاقات.

أما الميزانية العامة فيراد بها مجموع العمليات المتعلقة بالمداخيل والنفقات المتوقعة أو المنجزة، في إطار قانون المالية خلال فترة معينة وتحدد الميزانية العامة مجمل المداخيل والنفقات، وتبين بدقة تفاصيل كل منها. وتتكون المداخيل سنويا من موارد جبائية وأخرى غير جبائية، وتحتل الموارد الجبائية المرئية الأولى داخل الميزانية العامة وياتي في مقدمة هذه الموارد الجبائية الضرائب المباشرة والرسوم الجمركية والضرائب غير المباشرة ، التي غالبا ما تعرف نموا سنويا متصاعدا.

أما الضريبة، فهي كما يرى أغلب الباحثين، عبارة عن أداء نقدي تفرضه السلطة العامة عن طريق الإجبار، بهدف تغطية الأعباء العامة وتنفيذ الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة وتوزيع تلك الأعباء والتكاليف بين المواطنين حسب قدراتهم. ومن أجل تحقيق تلك الغايات، فهي تؤدى بصفة نهائية وليس لدافعها الحق في استرداد مبالغها.

والملاحظ أن السلطة المخول لها تحديد وعاء الضريبية وربطها في الإدارة العامة للضرائب، أما تحصيلها فأضحي بمقتضى قوانين المالية الأخيرة عملية مشتركة بين هذه الأخيرة وبين الخزينة العامة للمملكة، وتنقسم الضرائب إلى قسمين: ضرائب مباشرة، وأخرى غير مباشرة. وتتكون الضرائب المباشرة من أنواع عديدة أهمها:
– الضريبة على الدخل
– الضريبة على الشركات
اضافة إلى:
– الضريبة الحضرية.
– والضريبة المهنية.

يتم استخلاص هذه الضرائب عادة إما عن طريق الاقرارات المقدمة من طرف الملزمين بالنسبة للضرائب التصريحية، ونقصد بها الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات، أو بواسطة أوامر المداخيل الجماعية، على شكل جداول تصدرها الإدارة العامة للضرائب…..

الحماية القانونية لديون الدولة الجبائية بالمغرب

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم مانع الاعلانات في متصفحك المرجو ايقاف الاضافة للمواصلة