عروض ماستر
أخر الأخبار

التمويل الذاتي العقاري

إعداد الطلبة/ سعيد مغيت - يوسف أموش - عبد الصادق باباحمو -الطيب برك -

التمويل الذاتي العقاري

مقدمة

يلعب التمويل دورا حيويا في الحياة الاقتصادية المعاصرة وأصبح يؤدي وظائف أساسية من خلال عمليات تعاقدية اكتسبت وصف التمويل وصارت تسمى به تعبيرا عن الدور التمويلي الذي تؤديه بما يحقق الغايات المقصودة منها.

إلا أن الحصول على التمويل يعتبر من اهم المشكلات التي تواجه المنشات الاقتصادية لأن هذه الأخيرة سرعان ما تختفي وذلك لافتقارها الى المهارات الرئيسية في تسيير الأمور المالية أو لنقص التمويل. وعليه فإن حاجة المنشاة الاقتصادية تختلف بحسب المرحلة التي هي فيها، ففي المرحلة الأولى او ما تسمى بمرحلة الانطلاق تحتاج المنشاة الاقتصادية الى التمويل طويل الأجل لبدأ نشاطها والغوص في أعماق الأعمال وهنا تظهر الحاجة الماسة إلى المصادر الداخلية أو الذاتية والتي تشمل المدخرات الفردية المملوكة لأصحاب المنشأة أو لأحد من أقاربهم او غير ذلك، لكن هذا قد لا يكون كافي للوصول الى بناء هذه المرحلة، وعليه هنا تظهر الحاجة الماسة للجوء الى التمويل الخارجي.

وأمام تعدد مصادر التمويل الداخلية والخارجية منها وتنوعها أمام الأفراد والمؤسسات يؤدي الى ضرورة اختيار المزيج التمويلي المناسب الذي يحقق أهدافا مالية، إن هذا المزيج التمويلي الذي يتم اختياره يشكل ما يسمى بالهيكل المالي للمؤسسة، حيث أن عملية اختيار الهيكل للمؤسسة يعد في الواقع أمر صعب التحقيق وذلك نظرا لتعدد مصادر التمويل واختلاف الشروط الخاصة بكل نوع من مصدر التمويل، وكذلك لتأثر طبيعة الهيكل المالي الذي تم اختياره على الوضع المالي للمؤسسة.

ويعتبر التمويل الداخلي أي الذاتي من أهم مصادر التمويل التي يعتمد عليها الأفراد أو المؤسسات من أجل النهوض بمشاريعهم العقارية، وذلك عن طريق استثمار الفائض الجزئي أو الكلي للأموال بغية التوسع في هذه المشاريع، وبأقل تكلفة ممكنة.

أهمية الموضوع :

يكتسي التمويل الذاتي ولاسيما التمويل الذاتي للعقارات من بين أنواع التمويل الأخرى، أهمية، بالغة نظرا لحاجة الناس الماسة لها خاصة سكنية منها و لما يتطلبه تمويلها من رؤوس أموال كبيرة مقارنة بتمويل المنقولات، وقد انعكست هذه الأهمية على الصيغ التعاقدية التي يتم تمويل العقارات من خلالها فأضحت هذه الصيغ تحظى لما تؤديه من وظائف تمويلية بأهمية لم تكن تحظى بها بصيغها التقليدية.

اشكالية الموضوع :

على ضوء ما تقدم يمكن حصر إشكالية الموضوع ورسم معالمه الاساسية في التساؤل الجوهري |
الأتي :
أين يتجلى التمويل الذاتي في مجال العقار؟

المنهج المعتمد :

بغية الاجابة عن الاشكالية المطروحة وما يتفرع عنها من التساؤلات، وتحليل مختلف أبعاد وجوانب الموضوع إتبع الطلبة المنهج التحليلي و الوصفي.

خطة البحث :

اتبعا لكل ما ذكر ومحاولة للوقوف على موضوع “التمويل الذاتي وتطبيقاته على العقار”
يلزمنا تناوله وفق التصميم التالي :
– المبحث الأول: مفهوم التمويل الذاتي وأهم مصادره
– المبحث الثاني: تطبيقات في التمويل الذاتي العقاري

التمويل الذاتي العقاري

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى