تطوير الذات
أخر الأخبار

مهرات التعلم والتفكير والبحث

إعداد الدكتوران -عزت عبد الحميد محمد حسن- و -عبد الله محمد المهداوي-

مهرات التعلم والتفكير والبحث

مقدمة

الحمد لله والصلاة السلام على من لا نبي بعده، وبعد …

يعتبر الاهتمام بالأفراد ورعايتهم من أبرز تحديات العصر الحالي، ويتمثل هذا التحدي في حقيقة بناء الشخصية القادرة على الفهم والبحث عن المعرفة وتوظيفها بالشكل الصحيح وإدارتها الإدارة المثلى.

وحيث تعد مهارات التعلم والتفكير والبحث العلمي منظومة واحدة متكاملة يستطيع من خلالها الفرد تحقيق النجاح في الحياة والمساهمة في بناء المجتمع وازدهاره.

جاء هذا الكتاب ليكون رافدا مهما في حياة أبنائنا الطلاب العلمية والعملية والمكون من ثلاثة أبواب، تتناول ثلاثة موضوعات رئيسة هي: مهارات التعلم ومهارات التفكير ومهارات البحث، بحيث يتناول كل باب أحد هذه الموضوعات الثلاثة، مع إضافة أنشطة تطبيقية مناسبة للطالب الجامعي.

فجاء الباب الأول ليوضح مهارات التعلم حيث ركز على مفهوم التعلم وخصائصه ومبادئه وشروط التعلم الجيد، والعوامل المؤثرة في عملية التعلم واستراتيجيات التعلم الذاتي التي يمكن أن يستخدمها الطلاب أثناء تعلمهم، ومهارات الاستذكار، واستراتجيات التعلم النشط وخصائصه وأهميته بالمقارنة بالتعلم التقليدي، وأهم استراتيجيات التعلم النشط .

وجاء الباب الثاني ليوضح مهارات التفكير، حيث تناول ماهية التفكير مهارات التعلم والتفكير والبحث وخصائصه ومكوناته، وأغراض التفكير وأهميته، ومستويات وأنماط التفكير المختلفة، والعوامل التي تؤثر في التفكير و تعليم التفكير.

ومفهوم مهارات التفكير وتصنيفاتها، وكيفية تعليم مهارات التفكير وأسباب وأهمية تعليم مهارات التفكير ومعوقات تعليم مهارات التفكير، ودور المعلم في تنمية التفكير، وأهم برامج لتعليم التفكير.

أما الباب الثالث فقد أوضح مهارات البحث العلمي، حيث ركز على مفهوم البحث العلمي وأهدافه، ومناهج البحث العلمي، وصفات الباحث الجيد، وأخلاقيات البحث العلمي الوعي المعلوماتي ومصادر المعلومات، والفرق بين الطريقة العلمية والطريقة غير العلمية، وخطوات إعداد البحث العلمي ابتداء من عنوان البحث وانتهاء بكتابة تقرير البحث ومراجع البحث.
كتاب،مهرات التعلم والتفكير والبحث.

وختاما نسأل العلي القدير أن يسهم هذا الكتاب في فتح مزيد من الآفاق التعليمية لأبنائنا الطلاب.
والله ولي التوفيق …

مهرات التعلم والتفكير والبحث
المؤلفون :إعداد الدكتوران -عزت عبد الحميد محمد حسن- و -عبد الله محمد المهداوي-

تحميل الكتاب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى