عروض ماستر
أخر الأخبار

قرارات المحافظ العقاري بشأن مطلب التحفيظ ومسؤوليته

قرارات المحافظ العقاري بشأن مطلب التحفيظ ومسؤوليته

 مقدمة

قبل أن نسلط الضوء على جوانب هذا الموضوع لابد من الإشارة إلى أن التحفيظ العقاري هو مجموعة من الإجراءات و العمليات التي ينبغي إتباعها لجعل العقار خاضعا النظام التحفيظ العقاري، و هذه الإجراءات ترمي في النهاية إلى تأسيس رسم للملكية مسجل بسجل عقاري.

وقد ظهر نظام التحفيظ العقاري لأول مرة في أستراليا الجنوبية على يد مؤسسة تورانس سنة 1858، و الذي استمدت منه أغلب الدول نظامها العقاري. و من بينها المغرب وذلك عن طريق المستعمر الفرنسي لأجل حماية مصالحه، و تسهيل تملك الأجانب للأراضي و كذا تجربة مدى قدرة هذا النظام على النجاح لذلك فإن سلطات الحماية لم تتأخر في سن قانون التحفيظ العقاري من خلال ظهير 12 غشت 1913.

وقد عرف هذا الظهير مجموعة من التعديلات كان أخرها الإصلاح العقاري لسنة 2011 بمقتضى القانون رقم 14,07 المعدل و المتمم له.

و في ضوء النصوص القانونية المؤطرة النظام التحفيظ العقاري بالمغرب، نشت هيئات إدارية مكلفة بإجراءات التحفيظ على كافة الصعيد الوطني، تمثلت في مصالح المحافظات العقارية.

فالمحافظ العقاري هو الرئيس التسلسلي لجميع الخلايا و المكاتب التي تتكون منها مصلحة المحافظة العقارية،و الذي يعين بقرار من وزير الفلاحة بناء على اقتراح من مدير إدارة المحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية، والذي يقوم بمجموعة من الإختصاصات إذ يعمل على التسيير الإداري للمحافظة العقارية و تتبع إجراءات التحفيظ و ينجز مختلف التقييدات و من تم يتخذ مجموعة من القرارات نجد من بينها قراراته بشأن مطلب التحفيظ و هو موضوع عرضنا هذا، و التي تقابلها عدة مسؤوليات تلقي على عاتقه.

فما هي القرارات التي قد يتخذها المحافظ على الأملاك العقارية بشان مطلب التحفيظ ؟ وما هي المسؤوليات التي يتحملها في إطار الإختصاصات المنوطة به ؟

المطلب الأول : قرارات المحافظ العقاري بشأن مطلب التحفيظ :

كما سبق القول قالمحافظ العقاري باعتباره رئيس مصلحة المحافظة العقارية، منحه المشرع صلاحيات تكاد تكون مطلقة بحيث يرجع إليه وحده حق إتخاذ قرار التحفيظ أو عدم التحفيظ إلا أن القرارين يختلفان من حيث القوة و الأثر نظرا لطبيعة كل منهما.

الفقرة الأولى : قرار المحافظ العقاري بقبول مطلب التحفيظ :

ينطلق دور المحافظ على الأملاك العقارية في مسطرة التحفيظ ليمر بعدة مراحل تبتدي بتقديم مطلب التحفيظ العقاري و الذي يكون موقعا من قبل طالب التحفيظ أو من ينوب عنه بوكالة صحيحة إلى المحافظ على الأملاك العقارية مقابل وصل يسلم له فورا، و إذا كان طالب التحفيظ لا يستطيع التوقيع أو يجهله فإن المحافظ على الأملاك العقارية يشير إلى ذلك
و يشهد بانه قدم إليه من طرف المعني بالأمر بعد أن يتحقق من ذلك.

وبعد تقديم هذا المطلب يقوم المحافظ على الأملاك العقارية داخل أجل عشرة أيام من تاريخ إيداع مطلب التحفيظ، بتحرير ملخص له يضم أهم البيانات التي يشملها هذا المطلب من حيث هوية و أهلية الطالب و كذا الموصفات و المعلومات التي تخص العقار المراد تحفيظه، ثم يعمل على نشره في الجريدة الرسمية، و يبلغ مضمونه أيضا إلى علم العموم بالوسائل المتاحة عن طريق بعثه لسخ منه إلى المحكمة الإبتدائية و رئيس السلطة المحلية و رئيس المجلس الجماعي الذين يقع العقار في دائرة نفوذهم…..

قرارات المحافظ العقاري بشأن مطلب التحفيظ ومسؤوليته.

تحميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى