جمال
أخر الأخبار

حب الشباب واسبابه

حب الشباب واسبابه: تحتوي بشرتك على ثقوب صغيرة تسمى المسام التي يمكن أن تسدها الزيوت والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة والأوساخ. عندما يحدث هذا ، قد تصاب بثرة أو “زيت”. إذا تأثرت بشرتك بهذه الحالة بشكل متكرر ، فقد يكون لديك هذا المرض.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، فإن حب الشباب هو أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في الولايات المتحدة ، على الرغم من أن المشكل الجلدي ليس حالة تهدد الحياة ، إلا أنه يمكن أن يكون مؤلمًا ، لا سيما عندما يكون شديدًا. يمكن أن يسبب أيضًا اضطرابًا عاطفيًا.

يمكن أن يؤثر هذا المشكل الجلدي الذي يظهر على وجهك على احترامك لذاتك ، وقد يتسبب بمرور الوقت في حدوث ندبات جسدية دائمة.

هناك العديد من العلاجات الفعالة لحب الشباب التي تقلل من عدد البثور التي تحصل عليها ومن فرص حدوث ندبات.

ما هي أعراض حب الشباب؟

يمكن أن يوجد هذا المشكل في أي مكان في جسمك تقريبًا. يتطور بشكل شائع على وجهك وظهرك ورقبتك وصدرك وكتفيك.

إذا كنت تعانين من حب الشباب ، ستلاحظين عادة ظهور بثور بيضاء أو سوداء. يُعرف كل من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء بالبثور.

تنفتح الرؤوس السوداء على سطح بشرتك ، مما يمنحها مظهرًا أسود بسبب وجود الأكسجين في الهواء. يتم إغلاق الرؤوس البيضاء مباشرة تحت سطح بشرتك ، مما يمنحها مظهرًا أبيض.

في حين أن الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء هي الآفات الأكثر شيوعًا في حب الشباب ، يمكن أن تحدث أنواع أخرى أيضًا. من المرجح أن تسبب الآفات الالتهابية ندبات في جلدك. وتشمل هذه:

  • الحطاطات عبارة عن نتوءات صغيرة حمراء اللون ناتجة عن بصيلات الشعر الملتهبة أو المصابة.
  • البثرات عبارة عن بثور حمراء صغيرة بها صديد في أطرافها.
  • العقيدات عبارة عن كتل صلبة مؤلمة غالبًا تحت سطح الجلد.
  • التكيسات عبارة عن كتل كبيرة توجد تحت الجلد تحتوي على صديد وعادة ما تكون مؤلمة.

ما الذي يسبب حب الشباب؟

يحدث هذا المشكل عندما تنسد مسام بشرتك بالزيت أو الجلد الميت أو البكتيريا.

كل مسام من جلدك هي فتحة الجريب. تتكون البصيلة من شعر وغدة دهنية (زيتية).

تفرز الغدة الدهنية الزهم (الزيت) الذي ينتقل عبر الشعر ويخرج من المسام ويصل إلى بشرتك. يحافظ الدهن على بشرتك رطبة وناعمة.

يمكن أن تسبب مشكلة أو أكثر في عملية التزليق هذه ظهور حب الشباب. يمكن أن يحدث عندما:

  • تنتج بصيلاتك الكثير من الزيت
  • تتراكم خلايا الجلد الميتة في مسامك
  • تتراكم البكتيريا في مسامك

تساهم هذه المشاكل في نمو البثور. تظهر البثور عندما تنمو البكتيريا في مسام مسدودة ولا يتمكن الزيت من الهروب.

ما هي عوامل الخطر لتطوير حب الشباب؟

الأساطير حول ما يساهم في ظهور هذا المشكل شائعة جدًا. يعتقد الكثير من الناس أن الأطعمة مثل الشوكولاتة أو البطاطس المقلية ستساهم في ظهور حب الشباب. على الرغم من عدم وجود دعم علمي لهذه الادعاءات ، إلا أن هناك بعض عوامل الخطر لتطوير حب الشباب. وتشمل هذه:

التغيرات الهرمونية الناتجة عن البلوغ أو الحمل

  • بعض الأدوية ، مثل بعض حبوب منع الحمل أو الستيرويدات القشرية
  • اتباع نظام غذائي غني بالسكريات المكررة أو الكربوهيدرات ، مثل الخبز ورقائق البطاطس
  • وجود آباء يعانون من حب الشباب

الناس الأكثر عرضة للإصابة بهذا المشكل خلال فترة البلوغ. خلال هذا الوقت ، يخضع جسمك لتغيرات هرمونية. يمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى إنتاج الزيت ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحب الشباب. عادة ما ينحسر حب الشباب الهرموني المرتبط بالبلوغ ، أو على الأقل يتحسن عند بلوغ سن الرشد.

كيف يتم تشخيص حب الشباب؟

إذا كانت لديك أعراض حب الشباب ، يمكن لطبيبك إجراء تشخيص عن طريق فحص جلدك. سيحدد طبيبك أنواع الآفات وشدتها لتحديد أفضل علاج.

كيف يتم علاج حب الشباب؟

هناك بعض أنشطة الرعاية الذاتية التي يمكنك تجربتها في المنزل للوقاية من البثور وإزالة حب الشباب. تشمل العلاجات المنزلية لهذا المشكل ما يلي:

  • تنظيف بشرتك يوميًا بصابون لطيف لإزالة الدهون الزائدة والأوساخ
  • غسل شعرك بالشامبو بانتظام وإبعاده عن وجهك
  • باستخدام مستحضرات التجميل ذات الأساس المائي أو المسمى “غير زؤاني” (لا تسد المسام)
  • عدم عصر أو قطف البثور التي تنشر البكتريا والزيوت الزائدة
  • عدم ارتداء القبعات أو عصابات الرأس الضيقة
  • لا تلمس وجهك

ادوية حب الشباب

إذا لم تساعد الرعاية الذاتية في علاج حب الشباب ، فهناك عدد قليل من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية. تحتوي معظم هذه الأدوية على مكونات يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا أو تقليل الدهون على بشرتك. وتشمل هذه:

  • البنزويل بيروكسايد موجود في العديد من كريمات وجل حب الشباب. يتم استخدامه لتجفيف البثور الموجودة ومنع ظهور البثور الجديدة. كما يقتل بيروكسيد البنزويل البكتيريا المسببة لهذا المشكل.
  • الكبريت مكون طبيعي له رائحة مميزة توجد في بعض المستحضرات والمنظفات والأقنعة.
  • الريسورسينول هو عنصر أقل شيوعًا يستخدم لإزالة خلايا الجلد الميتة.

غالبًا ما يستخدم حمض الساليسيليك في الصابون وغسول حب الشباب. يساعد على منع انسداد المسام.
في بعض الأحيان ، قد تستمر في الشعور بالأعراض. إذا حدث هذا ، فقد ترغب في طلب المشورة الطبية. يمكن لطبيبك أن يصف الأدوية التي قد تساعد في تقليل الأعراض ومنع التندب. وتشمل هذه:

تقلل المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الموضعية الالتهاب وتقتل البكتيريا المسببة للبثور. عادةً ما يتم استخدام المضادات الحيوية لفترة قصيرة فقط حتى لا يبني جسمك مقاومة ويتركك عرضة للإصابة بالعدوى.

غالبًا ما تكون الكريمات الموضعية التي تُصرف بوصفة طبية ، مثل حمض الريتينويك أو بيروكسيد البنزويل القوي بوصفة طبية ، أقوى من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية. يعملون على تقليل إنتاج الزيوت. يعمل البنزويل بيروكسايد كعامل مبيد للجراثيم يمنع مقاومة البكتيريا المسببة لحب الشباب للمضادات الحيوية، كما أن لها خصائص معتدلة مدمرة للكوميدون ومضادة للالتهابات.

يمكن معالجة النساء المصابات بحب الشباب الهرموني بحبوب منع الحمل أو سبيرونولاكتون. تنظم هذه الأدوية الهرمونات التي يمكن أن تسبب هذا المشكل من خلال تقليل إنتاج الزيت.

Isotretinoin (Accutane) هو دواء يحتوي على فيتامين أ يستخدم لعلاج حالات معينة من حب الشباب العقدي الحاد. يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة ، ولا يستخدم إلا عندما لا تعمل العلاجات الأخرى.

قد يوصي طبيبك بإجراءات لعلاج حب الشباب الشديد ومنع التندب. تعمل هذه الإجراءات على إزالة الجلد التالف وتقليل إنتاج الزيت. يشمل:

يستخدم العلاج الضوئي الديناميكي الأدوية وضوءًا خاصًا أو ليزرًا لتقليل إنتاج الزيت والبكتيريا. يمكن استخدام أنواع الليزر الأخرى وحدها للمساعدة في تحسين حب الشباب أو التندب.

يزيل صنفرة الجلد الطبقات العليا من بشرتك بفرشاة دوارة وسيكون الأفضل لعلاج ندبات حب الشباب بدلاً من علاج حب الشباب. التقشير الدقيق للجلد هو علاج أخف يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة.

يزيل التقشير الكيميائي الطبقات العليا من بشرتك. يتقشر هذا الجلد ليكشف عن جلد أقل تلفًا تحته. يمكن أن يحسن التقشير الكيميائي تندب حب الشباب الخفيف.

قد يقترح طبيبك استخدام حقن الكورتيزون إذا كان حب الشباب يتكون من أكياس كبيرة. الكورتيزون هو الستيرويد الذي ينتجه جسمك بشكل طبيعي. يمكن أن يقلل الالتهاب ويسرع الشفاء. عادة ما يستخدم الكورتيزون مع علاجات حب الشباب الأخرى.

ما هي النظرة المستقبلية لشخص مصاب بحب الشباب؟

غالبًا ما يكون علاج حب الشباب ناجحًا. يتوقع معظم الناس أن يبدأ هذا المشكل في التلاشي في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع. ومع ذلك ، فإن النوبات المرضية شائعة وقد تتطلب علاجًا إضافيًا أو طويل الأمد. الايزوتريتنون هو العلاج الأكثر احتمالا لتقديم نتائج إيجابية دائمة أو طويلة الأجل.

يمكن أن يسبب تندب حب الشباب ضائقة عاطفية. لكن العلاج الفوري يمكن أن يساعد في منع التندب. أيضًا ، سيكون لدى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك خيارات علاجية مصممة لعلاج الندبات.

كيف يمكن منع حب الشباب؟

من الصعب منع هذا المشكل الجلدي. لكن يمكنك اتخاذ خطوات في المنزل للمساعدة في منعه بعد العلاج. تتضمن هذه الخطوات:

  • اغسلي وجهك مرتين في اليوم بغسول خالي من الزيت
  • باستخدام كريم حب الشباب الذي لا يستلزم وصفة طبية لإزالة الدهون الزائدة
  • تجنب المكياج المحتوي على الزيت
  • إزالة المكياج وتنظيف بشرتك جيداً قبل النوم
  • الاستحمام بعد التمرين
  • تجنب الملابس الضيقة
  • اتباع نظام غذائي صحي مع الحد الأدنى من السكريات المكررة
  • تقليل التوتر
  • تحدث مع طبيبك لمعرفة المزيد عن استراتيجيات إدارة حب الشباب
كل هذه المعلومات التي نضعها في موقع بحتي مبنية على مصادر متخصصة ودراسات موثوقة وهذا لا يمنع من استشارة طبيبك اذا استدعى الامر ذلك في اي حال من الاحوال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى